أثر استراتيجية الترقيم الجماعي في اكتساب المهارات التاريخية لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية والاحتفاظ بها The current research aims to identify the impact of the collective numbering strategy on acquiring historical skills among students of the His

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د كريم علي شلال

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على أثر استراتيجية الترقيم الجماعي في اكتساب المهارات التاريخية ا  لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية والاحتفاظ بها 


  طبق البحث على طلاب المرحلة الثانية قسم التاريخ كلية التربية  جامعة سامراء للعام الدراسي (2021-2022) وتم اختيار عينة البحث عشوائيا وبلغت  (62) طالب وطالبة ، وزعت بصورة عشوائية على مجموعتين متساويتين، احدهما تجريبية والأخرى ضابطة تمثلت اداة البحث باستخدام   اختبار لقياس اكتساب المهارات التاريخية من نوع الاختبار المتعدد بلغت فقراته (42) فقرة كافأ الباحث بين مجموعتي البحث بعدد من التغيرات واستخدم عدد من الادوات الاحصائية وبعد تطبيق الاداة أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) لصالح طلبة المجموعة التجريبية  الذين درسوا على وفق استراتيجية الترقيم الجماعي،  واختتم البحث بعدد من التوصيات والمقترحات .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد