رؤية مقترحة في فلسفة التربية للخطأ الاملائي وضعف مهارة الخط لدى الطلبة

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. موفق ايوب محسن

الملخص

الملخص :


هدف البحث الحالي  نقد تدني مستوى الخط والاملاء لدى الطلبة  وتزويد الجهات التربوية العليا برؤية ضمن فلسفة التربية للحد من التوسع الحاصل بتدني هذين المستويين  لدى الطلبة ، كما تحدد البحث بضعف الخط والاملاء لدى الطلبة كحدود موضوعية.


اتخذ الباحث من التأويل والارشاد منهجا لبحثه وهذا المنهج معنيا بتفسير الظواهر ، والمشكلات والعناصر والاجراءات وتأويلها وفق منهج واحد ، بهدف ارشاد العمل التربوي وتوجيه واقتراح الوسائل الاكثر جدوى وفائدة.


ولقد خرج الباحث بتوصيات منها:



  • ان تهتم المؤسسات التربوية بهذا الموضوع واعتباره محورا مهما في العملية التربوية ، فضلا عن عدم تساهل المدارس والجامعات بموضوع ضعف الخط والاملاء

  • كما اقترح الباحث ارجاع كراسة الخط والاملاء للطلبة على المستويين التربية والتعليم العالي ، فضلا عن فتح دورات خط واملاء اجبارية للكادر التعليمي ولعامة الطلبة ايضا.


 

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد