أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي (التحكم الذاتي) و(التقويم الذاتي ) في تنمية الم

The Effect of a Counseling Program Based on the Methods of (Self-Control) and (Self-Evaluation) in the Development of Emotional Flexibility among Preparatory School Students

المؤلفون

  • ا.د.عبدالكريم محمود صالح المديرية العامة لتربية ديالى
  • اثير عماد داود المديرية العامة لتربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v4i96.3438

الكلمات المفتاحية:

التحكم الذاتي, التقويم الذاتي, المرحلة الاعدادية

الملخص

   يستهدف البحث الحالي التعرف  على أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي (التحكم الذاتي) و(التقويم الذاتي) في تنمية المرونة العاطفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية. وأستعمل الباحث المنهج التجريبي , شمل مجتمع البحث الطلاب في المرحلة الاعدادية في قضاء الخالص / محافظة ديالى , ولتحقيق هدف البحث قام الباحث ببناء مقياس المرونة العاطفية المكون من (24) فقرة موقفية , وتحقق الباحث من صدق المقياس من خلال الصدق الظاهري ومؤشرات صدق البناء , أما الثبات فتم التحقق منه من خلال اعادة الاختبار, وقد بلغ (0.81) وكذلك بطريقة معادلة الفاكرونباخ للاتساق الداخلي اذ بلغت (0.80) وتم تطبيق المقياس على عينة مكونة من (555) طالبا , ولمعالجة البيانات استخدم الباحث عدد من الوسائل الإحصائية منها (تحليل التباين الاحادي , اختبار كا2 , الاختبار التائي لعينتين مستقلتين , معادلة الفاكرونباخ , معامل ارتباط سبيرمان بروان , معامل ارتباط بيرسون) , وأظهرت النتائج فاعلية الأسلوبيين الإرشاديين (التحكم الذاتي , التقويم الذاتي) في تنمية المرونة العاطفية لدى طلاب المرحلة الاعدادية , وفي ضوء ذلك خرج الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

01-11-2023

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

أثر برنامج إرشادي قائم على أسلوبي (التحكم الذاتي) و(التقويم الذاتي ) في تنمية الم: The Effect of a Counseling Program Based on the Methods of (Self-Control) and (Self-Evaluation) in the Development of Emotional Flexibility among Preparatory School Students. (2023). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 4(96), 216-239. https://doi.org/10.57592/djhr.v4i96.3438