الخبرة الانفعالية لدى طلبة الجامعة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يستهدف البحث الى تعرف الخبرة الانفعالية لدى طلبة الجامعة ، وقد استعملت الباحثة المنهج الوصفي وبلغت عينة الدراسة (400) طالب وطالبة اختيرت بالطريقة العشوائية المتناسبة من الكليات العلمية والإنسانية ، بواقع (119) طالباً وطالبة من الكليات العلمية ، و ( 281 ) طالباً وطالبة من الكليات الانسانية ، وتوزع افراد عينة البحث بحسب متغير الجنس بواقع (56 ) طالب و (63) طالبة من الكليات العلمية ، و (116) طالب و (165) طالبة من الكليات الانسانية ، قامت الباحثة ببناء مقياس الخبرة الانفعالية بناءا على نظرية (الخبرة الانفعالية) لـ فريجدا (1988 , Frijda )
وقد تم التحقق من الصدق ( الظاهري ، و صدق البناء) والثبات باستعمال اعادة الاختبار و الاتساق الداخلي الفاكرونباخ ولاستخراج نتائج البحث استعملت الباحثة ، الاختبار التائي لعينة واحدة و تحليل التباين الثنائي .وتوصل البحث الى عدة نتائج أهمها :- يوجد فرق ذو دلالة احصائية لدى طلبة الجامعة في الخبرة الانفعالية ، كما بينت الدراسة بانه لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية لدى طلبة الجامعة في الخبرة الانفعالية وفقا لمتغير الجنس او التخصص و التفاعل بينهما.