الادراك المثالي متعدد الابعاد وعلاقته بمخططات الذات لدى طلبة المرحلة الإعدادية

المؤلفون

  • ا.م.د. نور جبار علي جامعة ديالى/كلية التربية للعلوم الإنسانية
  • م.م. سنان حسين كاظم المديرية العامة لتربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i99.4023

الكلمات المفتاحية:

الادراك المثالي متعدد الابعاد وعلاقته بمخططات الذات

الملخص

استهدف البحث الحالي التعرف على الادراك المثالي متعددة الابعاد ومخططات الذات لدى طلبة المرحلة الاعدادية. فضلاً عن العلاقة الارتباطية بين المتغيرين لدى طلبة المرحلة الاعدادية.وتكونت عينة الدراسة من (400 ) طالباً وطالبة واستخدمت الباحثتان في هذه الدراسة أداتين: تم بناء مقياس الادراك المثالي متعدد الابعاد وفق نظرية(ستوبير،2010), وبناء مقياس مخططات الذات وفق نظرية (ماركوس، 1977)، وكانت نتائج الدراسة كالآتي: ان طلبة الاعدادية يتصفون بالإدراك المثالي المتعدد الابعاد ويتصفون بمخططات الذات. كما بينت النتائج وجود علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين الادراك المثالي المتعدد الابعاد ومخططات الذات وفي ضوء نتائج الدراسة تم وضع الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات. 

التنزيلات

منشور

26-01-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

الادراك المثالي متعدد الابعاد وعلاقته بمخططات الذات لدى طلبة المرحلة الإعدادية. (2025). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(99), 61-82. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i99.4023

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين