برنامج ارشادي مقترح بأسلوب الحديث الخالي من المشاكل في تنمية السلوك المظهري لدى طالبات المرحلة الاعدادية

A proposed counseling program using the problem-free speech method in developing the visual behavior of middle school students

المؤلفون

  • أ. د عدنان محمود عباس جامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانية
  • هدى نهاد سلمان جامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v4i96.3453

الكلمات المفتاحية:

: برنامج ، المشاكل، السلوك المظهري

الملخص

     يهدف البحث الحالي تعرف برنامج ارشادي مقترح بأسلوب الحديث الخالي منا لمشاكل في تنمية السلوك المظهري لدى طالبات المرحلة الاعدادية وقامت الباحثة بأعداد اداة لقياس السلوك المظهري والذي تكون من (35) فقرة في صيغته النهائية، وخمس مجالات ، واربعة بدائل ، وتم استخراج الخصائص الاحصائية للمقياس وتبيّن أنَّ جميع الفقرات ذات تمييز وارتباط دال إحصائياً، فضلاً عن ذلك تم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس كالصدق الظاهري وصدق البناء ، واعدت الباحثة برنامجاً ارشادياً مقترحا يستند الى الأسلوب الإرشادي(الحديث الخالي من المشاكل) , واقترحت الباحثة مخطط الجلسات وعددها (12) جلسة ، وبواقع ثلاث جلسات اسبوعياً , ومدة الجلسة (45) دقيقة  ، وتمت معالجة البيانات باستعمال برنامج (spss) وعددٍ من الوسائل الإحصائية. وتوصلت الباحثة الى تحقيق هدف البحث ببناء برنامج ارشادي مقترح بأسلوب الحديث الخالي من المشاكل  في تنمية السلوك المظهري  لدى طالبات المرحلة الاعدادية. وبناءً على النتائج خرجت الدراسة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

01-11-2023

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

برنامج ارشادي مقترح بأسلوب الحديث الخالي من المشاكل في تنمية السلوك المظهري لدى طالبات المرحلة الاعدادية: A proposed counseling program using the problem-free speech method in developing the visual behavior of middle school students . (2023). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 4(96), 510-532. https://doi.org/10.57592/djhr.v4i96.3453