برنامج ارشادي مقترح بأسلوب الحديث الخالي من المشاكل في تنمية السلوك المظهري لدى طالبات المرحلة الاعدادية
A proposed counseling program using the problem-free speech method in developing the visual behavior of middle school students
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v4i96.3453الكلمات المفتاحية:
: برنامج ، المشاكل، السلوك المظهريالملخص
يهدف البحث الحالي تعرف برنامج ارشادي مقترح بأسلوب الحديث الخالي منا لمشاكل في تنمية السلوك المظهري لدى طالبات المرحلة الاعدادية وقامت الباحثة بأعداد اداة لقياس السلوك المظهري والذي تكون من (35) فقرة في صيغته النهائية، وخمس مجالات ، واربعة بدائل ، وتم استخراج الخصائص الاحصائية للمقياس وتبيّن أنَّ جميع الفقرات ذات تمييز وارتباط دال إحصائياً، فضلاً عن ذلك تم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس كالصدق الظاهري وصدق البناء ، واعدت الباحثة برنامجاً ارشادياً مقترحا يستند الى الأسلوب الإرشادي(الحديث الخالي من المشاكل) , واقترحت الباحثة مخطط الجلسات وعددها (12) جلسة ، وبواقع ثلاث جلسات اسبوعياً , ومدة الجلسة (45) دقيقة ، وتمت معالجة البيانات باستعمال برنامج (spss) وعددٍ من الوسائل الإحصائية. وتوصلت الباحثة الى تحقيق هدف البحث ببناء برنامج ارشادي مقترح بأسلوب الحديث الخالي من المشاكل في تنمية السلوك المظهري لدى طالبات المرحلة الاعدادية. وبناءً على النتائج خرجت الدراسة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.