أثر برنامج ارشادي بأسلوب العلاج بالواقع في تنمية الدفيء العاطفي المدرك لدى طلاب الايتام في المرحلة The effect of a counseling program using reality therapy method on the development of perceived emotional warmth among orphan students in the middle stage

محتوى المقالة الرئيسي

م.م عماد خالد مغير

الملخص

  يهدف البحث الحالي إلى أثر برنامج ارشادي بأسلوب العلاج بالواقع في تنمية الدفيء العاطفي المدرك لدى طلاب الايتام في  المرحلة المتوسطة


  يهدف البحث الحالي إلى التعرف على تأثير اسلوب التحصين ضد الضغوط النفسية في تنمية الدفيء العاطفي المدرك لدى طلاب الايتام من خلال اختبار الفرضية القائلة ((لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد المجموعتين التجريبية، والضابطة على مقياس الدفيء العاطفي المدرك في الإختباري القبلي والبعدي عند مستوى دلالة 0.05))،  واستعمل الباحث منهج البحث التجريبي، وشمل مجتمع البحث طلاب الايتام في المدارس التابعة الى مركز قضاء بعقوبة ، حيث بلغ عددهم (544) طالبا يتيما وقد تطبيق المقياس على عينة تكونت من (210) طالب اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية ، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث ببناء مقياس الدفيء العاطفي المدرك والذي تكون من(25) فقرة، وتحقق الباحث من صدق المقياس من خلال الصدق الظاهري ومن مؤشرات صدق البناء، اما الثبات فاستخرج عن طريق الاختبار وإعادة الاختبار و قد بلغ(0.83)، و وكذلك بطريقة معادلة الفا كرونباخ للاتساق الداخلي اذ بلغت(0.76).ولمعالجة البيانات استخدم الباحث عددا من الوسائل الإحصائية منها (الاختبار التائي لعينة واحدة ، معامل ارتباط بيرسون، معادلة ألفا كرونباخ، مرع كا2، اختبار مان وتني ، اختبار ولكوكسن). , وأظهرت النتائج فاعلية اسلوب التحصين ضد الضغوط النفسية فيتنمية الدفيء العاطفي المدرك , وفي ضوء ذلك خرج الباحث بعدداً من الاستنتاجات, والتوصيات, والمقترحات.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد