التسويق العاطفي لدى طلبة الجامعة

محتوى المقالة الرئيسي

أ. د.هيثم احمد علي
عباس جاسم كريم

الملخص

هدف البحث الحالي للتعرف الى التسويق العاطفي عند طلبة الجامعة , ودلالة الفروق الاحصائية في التسويق العاطفي تبعاً لمتغير الجنس (ذكور, اناث) , ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان ببناء  مقياس التسويق العاطفي وفق ومفهوم     (Kahneman:2019  )  وتم التحقق من الثبات بطريقة اعادة الاختبار اذ بلغ معامل الثبات (0,86) في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة الفا كرونباخ (0,89) طبق المقياس على عينة تألفت من ( 400) طالب وطالبة من طلبة جامعة ديالى تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة ذات التوزيع المتساوي.


     وعند معالجة بيانات الدراسة احصائياً استخدام ( معامل ارتباط بيرسون , معادلة ألفا كرونباخ , الاختبار التائي لعينة واحدة , الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ) اسفرت النتائج ان افراد عينة البحث لديهم تسويق عاطفي قياساً بالمتوسط النظري للمقياس وبفرق ذي دلالة ايجابية , ولم يظهر فرق دال احصائياً تبعا لمتغير الجنس في التسويق العاطفي وفي ضوء نتائج البحث الحالي خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد