أثر برنامج إرشادي قائم على العلاج الواقعي في تنمية الأخلاق البيئية لدى طالبات الجامعة The effect of a counseling program based on realistic treatment on the development of environmental ethics among university students

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د مروة سالم نوري

الملخص

استهدف البحث معرفة أثر برنامج إرشادي قائم على العلاج الواقعي في تنمية الاخلاق البيئية لدى طالبات الجامعة، وذلك بوساطة التحقق من صحة الفرضيات الصفرية الآتية:


-      لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الاخلاق البيئية.


-      لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الاخلاق البيئية.


-      لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس الاخلاق البيئية.


استعمل في البحث الحالي مقياس الاخلاق البيئية، الذي أعدته الباحثة لسنة (2023) الذي يتكون من (48) فقرة، وقد استعمل صدق المقياس من الخبراء باستعمال الصدق الظاهري، وصدق البناء، أما الثبات فقد استعمل بطريقة الاختبار ــــ إعادة الاختبار، ومعامل الفاكرونباخ للاتساق الداخلي، استعملت الباحثة أسلوب العلاج الواقعي لغرض تنمية الاخلاق البيئية، بلغ عدد جلساته (8) جلسات، مدة الجلسة (50) دقيقة، استمرت لدة (4) أسابيع، ولغرض التأكد من صلاحية هذا البرنامج جرى عرضه على نخبة من الخبراء المتخصصين في الإرشاد النفسي، تأكدوا صلاحيته في تنمية الاخلاق البيئية أظهرت نتائج البحث ما يأتي:



  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الاخلاق البيئية.

  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الاخلاق البيئية.

  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس الاخلاق البيئية لصالح المجموعة التجريبية.


وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات. 

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد