برنامج ارشادي مقترح بأسلوب التعريض الحيوي في تخفيض قلق التصور المعرفي لدى طلاب المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • محمد مشعان جواد جامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانية
  • أ.م.د سناء حسين خلف جامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v4i97.3623

الكلمات المفتاحية:

: التعريض الحيوي , قلق التصور ، المعرفي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى (برنامج ارشادي مقترح بأسلوب التعريض الحيوي في تخفيض قلق التصور المعرفي لدى طلاب المرحلة الاعدادية)   وتم الاطلاع على الادبيات والدراسات السابقة التي تتناول تخفيض قلق التصور المعرفي واسفرت نتائج البحث الى اعداد مقياس تخفيض قلق التصور المعرفي يتكون من (33) فقرة موزعة على (3) مجالات  ، وصَمَّمَ الباحث لأغراض الدراسة برنامجاً ارشادياً يستند الى الأسلوب الإرشادي  التعريض الحيوي ، وطبق على المجموعة التجريبية، في جلسات بلغ عددها (12) جلسة ، وبواقع جلستين اسبوعياً مدة الجلسة ((45) دقيقة  ، وتمت معالجة البيانات باستعمال برنامج (spss) وعددٍ من الوسائل الإحصائية. وأظهرت النتائج أن للبرنامج الإرشادي تأثير في تخفيض  قلق التصور المعرفي لدى أفراد المجموعة التجريبية. وبناءً على النتائج خرجت الدراسة  بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

المبحث الاول: التعريف العام بالبحث

التنزيلات

منشور

16-11-2023

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

برنامج ارشادي مقترح بأسلوب التعريض الحيوي في تخفيض قلق التصور المعرفي لدى طلاب المرحلة الاعدادية . (2023). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 4(97), 89-112. https://doi.org/10.57592/djhr.v4i97.3623