الذات الزائفة لدى طلاب المرحلة الاعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

صلاح حسن داود التميمي
أ.م.د سناء حسين خلف

الملخص

هدفت الدراسة التعرف على مستوى الذات الزائفة لدى طلاب المرحلة الإعدادية لجميع افراد عينة البحث .


   ولتحقيق اهداف الدراسة اعد الباحثان أداة (مقياس الذات الزائفة) في ضوء نظرية الذات الزائفة(Winnicott,1960), وتكونت الأداة من (30) فقرة موزعة على خمسة مجالات، وتم عرض الاداة على مجموعة من الخبراء المحكمين للتحقق من الصدق الظاهري, وتم اعتماد(26) فقرة, إذ طبقت اداة الدراسة الحالية على عينة من طالبات المرحلة الإعدادية و البالغ عددهم (400) طالبة ، وتمت معالجة البيانات احصائيا .


  وبعد عرض النتائج تبين ان القيمة التائية المحسوبة والبالغة (19.36) اكبر من القيمة الجدولية والبالغة (1.96) عند درجة حرية (399) ومستوى دلالة (0.05) ، اذ اشارت هذه النتائج الى الذات الزائفة لدى طلاب المرحلة الاعدادية مرتفع، وبهذا تحقق هدف البحث, ووفقا للنتائج التي تم التوصل اليها يوصي الباحثان بعدد من التوصيات منها :



  • الإفادة من أداة القياس التي اعدها الباحثان في الدراسة الحالية واستخداماه للكشف عن مستوى الذات الزائفة وقياسه.

  • إشاعة الوعي لدى الأسرة باتباع الأساليب الصحيحة في توجيه الأبناء.



  1. اعطاء مفاهيم إيجابية للطلاب عن الحياة وأهمية بناء مستقبلهم بأنفسهم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد