مستوى مهارات التفكير ما وراء المعرفي لدى طالبات الدراسات العليا بقسم المناهج طرق التدريس في جامعة الملك سعود
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v3i98.3761الكلمات المفتاحية:
: معرفة المعرفة، معالجة المعرفة، تنظيم المعرفة، طالبات الدراسات العليا، قسم المناهج وطرق التدريسالملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى مهارات التفكير ما وراء المعرفي لدى طالبات الدراسات العليا في قسم المناهج وطرق التدريس بجامعة الملك سعود، وتكونتْ عينة البحث من جميع طالبات الدراسات العليا (ماجستير ودكتوراه) بقسم المناهج وطرق التدريس في مسارات (المناهج العامة، مناهج الحاسب الآلي، مناهج الرياضيات، مناهج العلوم، مناهج العلوم الشرعية، مناهج اللغة العربية، مناهج اللغة الانجليزية، مناهج الاجتماعيات، مناهج التربية الفنية) في مدينة الرياض والبالغ عددهن (216) طالبة. ولتحقيق هدف البحث تم استخدام مقياس التفكير ما وراء المعرفي لشراو ودينسن (Schraw and Dennison, 1994)، والمعرب بواسطة الجراح وعبيدات عام 2011، وأظهرت النتائج حصول أفراد العينة على مستوى مرتفع في مهارات التفكير ما وراء المعرفي على المقياس ككل وعلى جميع أبعاده؛ معرفة المعرفة، ومعالجة المعرفة، وتنظيم المعرفة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 CC BY 4.0 (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.