الاغتراب الاجتماعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي في مدارس المتميزات واقرانهن في المدارس الاعتيادية للمرحلة المتوسطة

محتوى المقالة الرئيسي

م. جيهان زاحم محمد زكي

الملخص

هدف البحث الحالي الى دراسة سلوك الاغتراب الاجتماعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي في مدارس المتميزات واقرانهن في المدارس الاعتيادية للمرحلة المتوسطة ، و لتحقيق اهداف البحث تم بناء مقياس لقيـاس الاغتراب الاجتماعي   ، وبما أن البحث  تعيين بطالبات  في مرحلة واحدة ولكن ضمن مجموعتين مختلفتين مجموعة  الطالبات في مدارس المتميزات ومجموعة الطالبات في المدارس الاعتيادية، ولاختلاف الدراسات حول مفهوم العلاقات الاجتماعية التي تربط بها كل طالبة ضمن المجموعة  المعينة مع الفئة التي تنتمي إليها تحددت مشكلة البحث في محاولة للتعرف على سلوك الاغتراب الاجتماعي الذي تتخذه بعض الطالبات في علاقاتهن الاجتماعية ومدى ارتباط ذلك بتحصيلهن الدراسي وحاجاتهن وبعد تطبيق هذا المقياس  على عينة بلغت   250 طالبة لكلا الفئتين وقد استخدمت   الباحثة  الوسائل الاحصائية كالاختبار التائي و معامل ارتباط بيرسون وقد توصلت الباحثة  الى ان الطالبات في مدارس المتميزات لديهن مستوى اقل من  الاغتراب الاجتماعي من عينة الطالبات في المدارس الاعتيادية الأخرى.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد