الاغتراب الاجتماعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي في مدارس المتميزات واقرانهن في المدارس الاعتيادية للمرحلة المتوسطة

Authors

  • م. جيهان زاحم محمد زكي المديرية العامة لتربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i98.3812

Keywords:

: الاغتراب الاجتماعي، التحصيل الدراسي، مرحلة المتوسطة

Abstract

هدف البحث الحالي الى دراسة سلوك الاغتراب الاجتماعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي في مدارس المتميزات واقرانهن في المدارس الاعتيادية للمرحلة المتوسطة ، و لتحقيق اهداف البحث تم بناء مقياس لقيـاس الاغتراب الاجتماعي   ، وبما أن البحث  تعيين بطالبات  في مرحلة واحدة ولكن ضمن مجموعتين مختلفتين مجموعة  الطالبات في مدارس المتميزات ومجموعة الطالبات في المدارس الاعتيادية، ولاختلاف الدراسات حول مفهوم العلاقات الاجتماعية التي تربط بها كل طالبة ضمن المجموعة  المعينة مع الفئة التي تنتمي إليها تحددت مشكلة البحث في محاولة للتعرف على سلوك الاغتراب الاجتماعي الذي تتخذه بعض الطالبات في علاقاتهن الاجتماعية ومدى ارتباط ذلك بتحصيلهن الدراسي وحاجاتهن وبعد تطبيق هذا المقياس  على عينة بلغت   250 طالبة لكلا الفئتين وقد استخدمت   الباحثة  الوسائل الاحصائية كالاختبار التائي و معامل ارتباط بيرسون وقد توصلت الباحثة  الى ان الطالبات في مدارس المتميزات لديهن مستوى اقل من  الاغتراب الاجتماعي من عينة الطالبات في المدارس الاعتيادية الأخرى.

Downloads

Published

2025-01-23

Issue

Section

بحـــــــوث العــــــدد

How to Cite

الاغتراب الاجتماعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي في مدارس المتميزات واقرانهن في المدارس الاعتيادية للمرحلة المتوسطة. (2025). Diyala Journal for Human Researches, 1(98), 408-438. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i98.3812