الاوهام الايجابية لدى طالبات المرحلة الاعدادية Positive Illusions among Students at the Preparatory Stage

محتوى المقالة الرئيسي

أ . م. د نور جبار علي
م. م ميسر هاني عزاوي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى الاوهام الايجابية لدى طالبات المرحلة الاعدادية، ولتحقيقه قام الباحثان ببناء مقياس ( الاوهام الايجابية)على وفق نظرية تايلور وبراون (Taylar,1988)، وتكون مقياس الاوهام الايجابية من (30) فقرة وتم التحقق من الصدق الظاهري ومن ثبات المقياس بطريقتين اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0.79)، في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة الفا كرونباخ (0.86)، وتكونت عينة التحليل الاحصائي من ( 400) من طالبات المرحلة الاعدادية  ،  وقد اختيرت عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب ، وباستعمال الحقيبة الإحصائية (SPSS)، كوسائل إحصائية للتوصل الى النتائج الاتية: ارتفاع مستوى الاوهام الايجابية  لدى طالبات المرحلة الاعدادية. وفي ضوء نتائج البحث الحالي خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات.  

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد