الاوهام الايجابية لدى طالبات المرحلة الاعدادية

Positive Illusions among Students at the Preparatory Stage

المؤلفون

  • أ . م. د نور جبار علي جامعة ديالى/كلية التربية للعلوم الإنسانية
  • م. م ميسر هاني عزاوي المديرية العامة لتربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i99.4029

الكلمات المفتاحية:

الاوهام الايجابية- طالبات المرحلة الاعدادية

الملخص

يهدف البحث الحالي الى الاوهام الايجابية لدى طالبات المرحلة الاعدادية، ولتحقيقه قام الباحثان ببناء مقياس ( الاوهام الايجابية)على وفق نظرية تايلور وبراون (Taylar,1988)، وتكون مقياس الاوهام الايجابية من (30) فقرة وتم التحقق من الصدق الظاهري ومن ثبات المقياس بطريقتين اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0.79)، في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة الفا كرونباخ (0.86)، وتكونت عينة التحليل الاحصائي من ( 400) من طالبات المرحلة الاعدادية  ،  وقد اختيرت عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب ، وباستعمال الحقيبة الإحصائية (SPSS)، كوسائل إحصائية للتوصل الى النتائج الاتية: ارتفاع مستوى الاوهام الايجابية  لدى طالبات المرحلة الاعدادية. وفي ضوء نتائج البحث الحالي خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات.  

التنزيلات

منشور

26-01-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

الاوهام الايجابية لدى طالبات المرحلة الاعدادية: Positive Illusions among Students at the Preparatory Stage. (2025). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(99), 151-167. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i99.4029