بناء برنامج ارشادي مقترح بأسلوب التفهم الواعي لتنمية الحرية العاطفية لدى طالبات المرحلة الإعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

سندس راضي داود سلمان
أ.م.د نور جبار علي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى: -



  1. بناء مقياس الحرية العاطفية بعد ان اتبعت الخطوات العلمية في بنائه والتحقق من صدقه وثباته.

  2. بناء برنامج ارشادي مقترح بأسلوب التفهم الواعي على وفق النظرية المعرفية السلوكية ل(بيك). وقامت الباحثة بأخذ فقرات المقياس جميعها لبناء البرنامج الارشادي والذي بلغ عدد جلساته (14) جلسة إرشادية ومدة كل جلسة (45) دقيقة. وتم عرضه على الخبراء المختصين وقد تحققت الباحثة من الخصائص السايكومترية للمقياس، وتم استخراج الصدق بطريقتين وهما الصدق الظاهري، والصدق البناء، كما استخرج الثبات بطريقة اعادة الاختبار حيث بلغ معامل الثبات (0.81)، كما تم استخراج الثبات بطريقة الفاكرونباخ وقد بلغ معامل الثبات (0.83).


وقد اعتمدت الباحثة نظرية (جوديث اورلوف 2009) للحرية العاطفية ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس الحرية العاطفية. وقد تم اختيار منهج البحث الوصفي. وقد تحدد البحث الحالي بطالبات (المرحلة الاعدادية) للدراسة الصباحية في محافظة ديالى مركز قضاء (بعقوبة) ومركز قضاء (بلدروز) التابع الى المديرية العامة لتربية محافظة ديالى للعام الدراسي (2019-2020). وقد تكونت عينة التطبيق الاساسية من (100) طالبة من طالبات الصف (الرابع الاعدادي)، وعينة التحليل الاحصائي من(400) طالبة من طالبات المرحلة الاعدادية تم اختيارهم من مجتمع البحث الحالي البالغ(2,663) طالبة. وقد تكون المقياس بصيغته النهائية من (35) فقرة،واظهرت النتائج ان هناك انخفاض في الحرية العاطفية لدى طالبات المرحلة الاعدادية.


    وقد استعملت الباحثة الوسائل الاحصائية الاتية: -


الاختبار التائي (T-Test) لعينتين مستقلتين، الاختبار التائي لعينة واحدة، معامل الارتباط بيرسون، معادلة الفاكرونباخ، مربع كاي، الوسط الحسابي، والانحراف المعياري، التفرطح.  الالتواء.


  وفي ضوء ما تقدم من إجراءات لبناء البرنامج الارشادي المقترح فقد تبين من خلال النتائج ان هناك انخفاض في الحرية العاطفية لدى طالبات المرحلة الاعدادية وفي ضوء ذلك قدمت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد