مَوَانِعُ فَهْمِ النَّصِّ عندَ ابنِ فارسٍ ت:395هـ (دراسةٌ لُغويّةٌ)

المؤلفون

  • م. د. ياسر عناد كاظم دائرة التعليم الدينيّ والدراسات الإسلاميّة- ديوان الوقف السنيّ/العراق

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v1i99.4046

الكلمات المفتاحية:

موانع, فهم, النصّ, ابن فارس, دراسة لغويّة

الملخص

يقفُ هذا البحثُ عند قضيةٍ مُهمّةٍ, ألا وهي موانِعُ فَهمِ النصِّ, التي تُسبِّبُ إشكالًا في التواصلِ اللُّغويِّ بين مُنشِئ النصِّ وقارئِه أو سامعِه, فيفوتُ عنهما الفَهمُ الصحيحُ كُليَا أو جُزئيًا عن معرفةِ مُرادِ صاحبِه.

      هذه الموانِعُ أشارَ إليها اللغويُّ الكبيرُ, أحمدُ بنِ فارسٍ (ت:395هـ), وحدّدها بأنّها تحولُ عن فَهمِ الكلامِ بكلّ صورِه من القرآنِ الكريمِ, والحديثِ الشريفِ, وكلامِ العربِ شِعرِه ونثرِه, بأمثلةٍ مُختارة من هذه النصوصٍ, فجاء هذا البحثُ ليُبرَّزَ هذه القضيّةَ المُهمّةَ, بدراسةٍ لُغويّةٍ وصفيّةٍ تحليليّة, فضلًا عن تمهيدٍ قبلَه للتعرُّفِ على الفَهْمِ, وأهميّتِه, وصحتِه, وما له صلةٌ.

التنزيلات

منشور

26-01-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

مَوَانِعُ فَهْمِ النَّصِّ عندَ ابنِ فارسٍ ت:395هـ (دراسةٌ لُغويّةٌ). (2025). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(99), 400-418. https://doi.org/10.57592/djhr.v1i99.4046