تقانة المونتاج السّينمي دراسة في روايات بُرهان شاوي

محتوى المقالة الرئيسي

سميعة مجيد حسن
ا.م.د. خالد علي ياس

الملخص

   تعد دراسة البحث: (تُقانة المونتاج السّينمي دراسة في روايات بُرهان شاوي) من الدراسات المهمة؛ كونها تأتي في سياق إلقاء الضوء على ذلك الترابط العلائقي للفنين السّينمي والروائي، وتحديدًا عبر خاصية (المونتاج)، الذي يمثل خاصية العمل السّينمي وجوهره، وبدونه يفقد (الفيلم) صفته الفنية، ومن ثم فإنَّ (تقانة المونتاج) موضوع البحث هي ما تبنته الدراسة في ضمن نهج نظري تطبيقي، يُعنى بتوضيح المعنى السّينمي في ضوء تحولات كامرا السّرد للكاتب (بُرهان شاوي)، وذلك عن طريق حضور آلية القطع في الزمان والمكان، وتفعيل حركات الكامرا، وانتقاء زوايا التصوير، ودلالة توظيف اللقطة في سياق معنى دون غيره، وتركيب اللقطات وتوليفها فيما يحقق علاقات فنية جديدة لم تكن لتتحقق فيما لو كانت هذه اللقطات منفردة غير فاعلة المعنى والتأثير، فضلًا عن أهمية تفعيل (لغة البناء الدرامي) في ضمن معالجة الكاتب للوصف المشهدي، إلى غير ذلك من أساليب مَنْتَجْة النّص الرّوائي؛ بما يهيأ مناخًا ملائمًا لإخراج خطابًا روائيًا بسمات ومميزات الرّواية السّينمية المعاصرة.  

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد