الاتجاه الواقعي في النصّ المسرحي ــ القتيل والقاتلة ــ لـصباح الأنباريّ
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تُعدّ دراسة الاتجاه الواقعي في نصّ مسرحية (القتيل والقاتلة) للكاتب صباح الأنباريّ، من الدراسات التي تبحث في سياق إلقاء الضوء على الاتجاه الواقعي، في كتابة النصّ المسرحي، ومن ثمّ فإنّ هذا الاتجاه ــ ماثلًا في نصّ الأنباريّ القتيل والقاتلة موضوع البحث ــ هو نهج نظري تطبيقي، يفي بتوضيح ورصد هذا النمط بآلياته وأدواته الفنية، التي تشكّل تفاعلًا واضحًا ومتبادلًا ما بين الكاتب المبدع وموضوع المسرحية؛ ضمن تصوير الواقع وشخصياته، ومن وجهة نظره الفنية، لا النقل الحرفي لهذا الواقع، بعيدًا عن الخيال والتعقيد، والتأويل، كاشفًا عن أحداث وملابسات الواقع وظروفه الموضوعية، عبر َ أحداث وشخصيات حاملة لأفكار عصرها، طبيعته وظروفه السياسية، والاجتماعية والثقافية، على وفق بناء درامي تقليدي: بداية، وسط، ونهاية، فضلًا عن العناصر الفنية من حدثٍ، وحبكة، وصراع، وشخصيات، وحوار، وزمكان.
تجلت المسرحية وإمكانية توظيف الكاتب لصراع عنيف ضمن أحداث تربط شخصيات المسرحية، وقد شكّل الصراع عنصرًا دراميًا مميزًا في حيثية وتصاعد البناء والحراك الدرامي باتجاه الذروة ثمّ الحل، بيد أنّ توظيف الكاتب الناجح لعنصر الصراع كان خطًا دراميًا فاعلًا فالصراع يعدّ العمود الأساس الذي تبنى عليه الدراما.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.