استخدام برنامج تدريبي لتنمية الاتجاه الايجابي نحو دراسة الإحصاء وتحسين الدافعية الذاتية الأكاديمية لدى عينة من طالبات الدبلوم التربوي

محتوى المقالة الرئيسي

د. سمية على عبد الوارث أحمد

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف أثر استخدام برنامج تدريبي قائم على إستراتيجيات التعلم النشط في تدريس الإحصاء النفسي والتربوي في تعديل الاتجاه نحو دراسة الإحصاء وتنمية الدافعية الذاتية الأكاديمية لدى عينة من طالبات الدبلوم التربوي بجامعة جدة. وتكونت العينة من (35) طالبة يدرسون مقرر الاختبارات والمقاييس، تراوحت أعمارهن بين 18-26 سنة بمتوسط حسابي )22.302( وانحراف معياري (1.616).  وتم تطبيق مقياس الاتجاه نحو الإحصاء ومقياس الدافعية الذاتية الأكاديمية، والجلسات التدريبية القائمة على بعض استراتيجيات التعلم النشط (التعلم التعاوني، فكر- زاوج- شارك، التفكير بصوت مرتفع) في الفصل الدراسي الأول من العام 2013/2014م. واستغرق تطبيق البرنامج ستة أسابيع ، واستخدم المنهج التجريبي ذو تصميم القياس القبلي والبعدي للمجموعة الواحدة ؛ ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم معالجة البيانات باستخدام اختبار (ت)، ومربع إيتا؛ وتوصل البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات أفراد مجموعة الدراسة في القياس القبلي ومتوسط درجاتهم في القياس البعدي في الاتجاه نحو دراسة الإحصاء  لصالح القياس البعدى .ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات أفراد مجموعة الدراسة في القياس القبلي ومتوسط درجاتهم في القياس البعدي في الدافعية الذاتية الأكاديمية لصالح القياس البعدىي؛ كما وجدت علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيا بين متوسط درجات مجموعة الدراسة في القياس البعدى في الاتجاه نحو الإحصاء ومتوسط درجاتهم في على أسئلة الإحصاء في الاختبار النهائي.

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد