فاعلية التصميم التعليمي للتكليفات الدراسية مدعوم بأدة SafeAssign عبر منصة البلاك بورد في تنمية مهارات إنشاء قاعدة بيانات لادارة الموارد البشرية والتنور المعلوماتي والاتجاه نحو الانتحال لدى الطالبات جامعة أم القرى
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تهدف الدراسة إلى استكشاف فعالية التصميم التعليمي لتكليفات الدراسة المدعمة بأداة SafeAssign عبر منصة البلاك بورد في تنمية مهارات إنشاء قواعد البيانات لإدارة الموارد البشرية وتطوير التنوير المعلوماتي، إضافةً إلى استكشاف الاتجاه نحو الانتحال لدى الطالبات. تمثلت عينة الدراسة في الطالبات الملتحقات بدبلوم الموارد البشرية، وعددهن 46 طالبة، تم تقسيمهن إلى مجموعتين متساويتين، تجريبية (تدرس بواسطة التصميم التعليمي لتكليفات مقرر نظم معلومات الموارد البشرية) (وضابطة تدرس المقرر بالطريقة التقليدية). اتبعت الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي، ومنهج البحث التطويري، والمنهج التجريبي، تمثلت أدوات الدراسة: بطاقة تقييم المنتج لمهارات إنشاء قاعدة بيانات لإدارة الموارد البشرية تتكون من (25 مفردة) واختبار للتنور المعلوماتي عبر الإنترنت لطلاب الجامعة (32 مفردة)، ومقياس اتجاه نحو الانتحال (36 مفردة). تم تطبيق الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من عام 2022-2023 في الكلية، أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للبطاقة التقييمية واختبار مهارات التنور المعلوماتي ومقياس الاتجاه نحو الانتحال الأكاديمي، وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية. وتوصي الدراسة بتصميم برامج تعليمية متقدمة تستهدف تعزيز مهارات الطالبات التقنية في بناء قواعد البيانات، وتقديم ورش عمل ودورات تدريبية تفاعلية لتحسين فهمهن العميق للمفاهيم وتطبيقها في المشاريع العملية. بناءً على النتائج، يُوصى بتبني نموذج التصميم التعليمي المقترح لمكافحة الانتحال، خاصة في أداء التكليفات، واستخدام أنظمة التحقق الإلكترونية وبرمجيات مكافحة الانتحال لرصد وتحديد الأعمال المنسوخة أو المشبوهة.
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.