الأفعال الكلامية غير المباشرة بين الدرس التداولي والبحث الأصولي

المؤلفون

  • أ.د. نشأت علي محمود جامعة صلاح الدين- أربيل/ كلية اللغات/ قسم اللغة العربية
  • م.طه عمر محمد سعيد جامعة صلاح الدين- أربيل/ كلية اللغات/ قسم اللغة العربية

الكلمات المفتاحية:

الأفعال الكلامية غير المباشرة، الأفعال الكلامية المباشرة، الوضع، الاستعمال.

الملخص

تهدف الدراسة إلى بيان مفهوم الأفعال الكلامية غير المباشرة في الدرس التداولي الحديث والتمييز بينها وبين الأفعال الكلامية المباشرة،  ثمّ القيام بإبراز تجلياتها في البحث الأصولي من خلال تطرقهم  إلى ثنائية الوضع والاستعمال بوصفه معيارا أساسي في التفريق بين المعاني الحقيقية والمجازية لصيغتي الأمر والنهي كمعادل موضوعي لثنائية الأفعال الكلامية المباشرة وغير المباشرة في الدرس التداولي، كما وقفت الدراسة عند مسوّغات اللجوء إلى الأفعال الكلامية غير المباشرة في الحقلين، واقترحت تصنيفا للأفعال الكلامية غير المباشرة على غرار تصنيف سيرل للأفعال الكلامية المباشرة.

التنزيلات

منشور

06-06-2024

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

الأفعال الكلامية غير المباشرة بين الدرس التداولي والبحث الأصولي. (2024). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(100), 365-287. https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4242