الفصاحة بين علماء الإعجاز وعلماء البلاغة قراءة في المفهوم والوظيفة

The Eloquence between Scholars of Inimitability and Scholars of Rhetoric: Reading in Concept and Function

المؤلفون

  • م.م. فرياد أبوبكر علي وزارة التعليم العالي/ جامعة حلبجة
  • أ.د. نشأت علي محمود وزارة التعليم العالي/ جامعة صلاح الدين. أربيل

الكلمات المفتاحية:

إعجاز القرآن، المفهوم، الفصاحة، المصنفات، الغرابة

الملخص

تعد البلاغة المعجزة فصلا مميزا ضمن البلاغة العربية، حيث تستعرض لغة القرآن، وتحلل الأساليب والفنون اللغوية المستخدمة في القرآن الكريم بهدف إظهار استحالة تقديم مثل يقارن بالقرآن. وفي سياقها، تقوم هذه الدراسة بمهمة إبراز الآثار والتأثيرات التي تركتها البلاغة القرآنية على تشكيل البلاغة العربية في مرحلة تأسيسها، تقوم الدراسة بتحليل البلاغة في مصنفات إعجاز القرآن، حيث يكون التركيز موجها نحو فهم مصطلح الفصاحة و وظيفتها في هذه المصنفات، كما تركّز الدراسة على استكشاف مكانة مصنفات الإعجاز الأوائل التي نشأت في قرني الرابع والخامس من الهجرة وما بعدها؛ مسهما بذلك في رؤية أوسع للتأثير المستمر للبلاغة القرآنية على اللغة العربية وتطويرها. وتبنت الدراسة المنهج الاستقرائي التحليلي، مع إبداء بعض التقييم والنقد حسب الحاجة وفقا للمفاهيم البلاغية المطروحة. ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة أن الغرابة لا تعتبر سلبية على الدوام، بل قد تكون جزءً من مظاهر الجمال اللغوي. بعض الكلمات والتعابير التي تظهر بشكل غريب قد تضفي جمالًا على اللغة، وإن المعنى الفصيح الذي يأتي بشكل فريد وغير مسبوق يعتبر من عناصر القوة في الكلام.

التنزيلات

منشور

06-06-2024

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

الفصاحة بين علماء الإعجاز وعلماء البلاغة قراءة في المفهوم والوظيفة: The Eloquence between Scholars of Inimitability and Scholars of Rhetoric: Reading in Concept and Function. (2024). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(100), 403-423. https://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/article/view/4251