أثر إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند تلامذة الصف السادس الابتدائي

محتوى المقالة الرئيسي

م. أمل داود سلمان

الملخص

     يهدف البحث الحالي إلى التعرف على ( اثر استراتيجية الرؤوس المرقمة في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند تلامذة الصف السادس الابتدائي) ولتحقيق ذلك صاغت الباحثة الفرضية الصفرية التي تنص على :-


     لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تلامذة المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة قواعد اللغة العربية على وفق استراتيجية الرؤوس المرقمة ومتوسط درجات تلامذة المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية . تكونت عينة البحث من (57) تلميذاً وتلميذة من تلامذة الصف السادس الابتدائي والتي اختيرت قصدياً من مدرسة الضاحية الابتدائية المختلطة محافظة ديالى/ مركز بعقوبة . وزعت عينة البحث بطريقة عشوائية على مجموعتين احداهما تجريبية ضمت (28) تلميذاً وتلميذة واخرى ضابطة ضمت (29) تلميذاً وتلميذة ومن اجل تحقيق هدف البحث اعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً موضوعياً من نوع الاختيار من متعدد ضم (30) فقرة ولغرض التأكد من صلاحيته عرضته عى نخبة من المحكمين في اللغة العربية وطرائق تدريسها . طبقت على عينة استطلاعية لقياس مستوى السهولة والصعوبة والقوة التمييزية , وبعد ذلك طبقت على عينة البحث الاصلية , وبعد تصحيح الاختبار وتحليله احصائياً بأستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين (T-test) ومربع كاي (كا2) ومعامل ارتباط بيرسون أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي والذي اسفر عن وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى (0,05) لمصلحة المجموعة التجريبية التي درست على وفق استرتيجية الرؤوس المرقمة , وفي ضوء النتائج التي توصل اليها البحث استنتجت الباحثة جملة من الاستنتاجات واوصت بعدد من التوصيات واقترحت عدداً من المقترحات . 

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد