أسباب تسرب طلاب المرحلة الإعدادية من وجهة نظر التدريسيين وعلاقته ببعض المتغيرات

محتوى المقالة الرئيسي

م.پڔژين صادق معروف

الملخص

إن الهدف من البحث الحالي هو التعرف على أسباب تسرب الطلبة من مدارسهم، وأثر العوامل الاجتماعية والاقتصادية والتربوية في ذلك، والكشف عن اختلاف اتجاهات أفراد عينة البحث حول أسباب التسرب باختلاف متغيرات (الجنس، والتخصص، ونوع المدرسة وخبرة التدريس)، واعتمد البحث على منهج المسح الوصفي، واختيرت عينة البحث بطريقة عشوائية وبلغت (230) مُدرِّساً ومُدرِّسة موزعين على ثماني عشرة مدرسة من مدارس التعليم الإعدادي في مدينة أربيل، واستخدمت استمارة الاستبانة لجمع المعلومات من أفراد عينة البحث، وحللت البيانات المتحصل عليها باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss) النسخة 24، وتوصل البحث إلى نتائج من أبرزها: إنَّ من أقوى العوامل الاقتصادية المسببة لحدوث التسرب من وجهة نظر أفراد عينة البحث هو الضعف في المستوى الاقتصادي للأسرة، وإنَّ من بين أقوى العوامل الاجتماعية المسببة لهذه الظاهرة هو مصاحبة رفاق السوء وكثرة المشاكل والخلافات الأسرية، وإن إعادة الطالب للسنة الدراسية أكثر من مرة كانت واحدة من أقوى العوامل التربوية المسببة لهذه الظاهرة، وتوصل البحث أيضاً إلى وجود اختلاف في اتجاهات أفراد عينة البحث حول العوامل الاجتماعية المؤدية إلى التسرب باختلاف متغير الجنس، مع اتفاقهم في اتجاهاتهم نحو العوامل الاقتصادية والاجتماعية والتربوية المؤدية إلى التسرب باختلاف متغيرات التخصص، ونوع المدرسة وخبرة التدريس، ومن أبرز توصيات البحث على المعنيين بقضايا التعليم والتربية إعداد خطط وبرامج فعالة يمكن أن تحد من هذ الظاهرة، أو تقلل من معدلها.

تفاصيل المقالة

القسم

بحـــــــوث العــــــدد