الحوار الفعال عند طلبة الجامعة

محتوى المقالة الرئيسي

عباس هاشم محمد
أ.د.مظهر عبد الكريم سليم

الملخص

يهدف البحث الحالي الى مستوى الحوار الفعال عند طلبة الجامعة ، دلالة الفروق الاحصائية في الحوار الفعال عند طلبة الجامعة وفق متغير الجنس والتخصص تكونت عينة الدراسة من (400) طالب وطالبة من جامعة ديالى اختيرت بطريقة الطبقية العشوائية ولتحقيق اهداف البحث تم بناء مقياس الحوار الفعال وفق نظرية (دانيال يانكيلوفيتش) ويتألف المقياس من (27) فقرة ، ثم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء والتحقق من ثباته حيث بلغ معامل الثبات بطريقة الفا كرونباخ(0.73) وبطريقة اعادة الاختبار (0.73) ، وباستخدام الوسائل الاحصائية (الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، معامل ارتباط بيرسون ، اختبار T-test لدلالة الفروق بين عينتين مستقلتين ، ومعادلة سيبرمان براون ، معادلة الفا كرونباخ ، الخطأ المعياري) وتم التوصل الى النتائج الاتية : ان عينة البحث يوجد لديهم حوار فعال قياسا بالوسط الفرضي للمقياس ، لا توجد فروق ذات دلالة احصائية ، وفق متغير التخصص بينما توجد فروق في الحوار الفعال تبعا لمتغير الجنس ولصالح الاناث

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد