أثر استراتيجيتي معالجة المعلومات والتخيل التعليمي الموجه في التحصيل وتنمية التعاطف التاريخي لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الحالي الى متعرفة أثر استراتيجيتي معالجة المعلومات والتخيل التعليمي الموجه في التحصيل وتنمية التعاطف التاريخي لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ. للعام الدراسي 2023 – 2024، تمثل مجتمع البحث بطالبات الصف الخامس الأدبي في المديرية العامة لتربية محافظة ديالى؛ حدد الباحث اعدادية التحرير للبنات لإجراء تجربته؛ بلغ مجموع طالبات عينة الدراسة (80) طالبة إذ كان (25) طالبة في المجموعة التجريبية الأولى التي تدرس مادة التاريخ على وفق استراتيجية معالجة المعلومات و(25) طالبة للمجموعة التجريبية الثانية التي تدرس وفق استراتيجية التخيل التعليمي الموجه، و(30) طالبة للمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية ، واعد الباحث مقياساً للتعاطف التاريخي تألف من (30) فقرة موزعة على أربعة أبعاد وتم التحقق من صدقه وخصائصه السايكومترية وايجاد ثبات فقراته وباستعمال الوسائل الاحصائية اظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية الأولى التي درست باستراتيجية معالجة المعلومات والمجموعة التجريبية الثانية التي درست باستراتيجية التخيل التعليمي الموجه على طالبات المجموعة الضابطة في التحصيل وتنمية الوعي التاريخي؛ وفي ضوء النتائج التي توصل اليها البحث الحالي وضع الباحث مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
تفاصيل المقالة
القسم

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.