التجريب في القصّة العربيّة القصيرة

المؤلفون

  • رغد غازي احمد جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية
  • أ. د. خالد علي ياس جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/r0qf4125

الملخص

يسعى هذا البحث إلى رصد مفهوم (التجريب في القصة العربية القصيرة)، وتحليله من خلال الكشف عن التقنيات الجديدة التي تتجاوز البنيات التقليدية الشائعة؛ لتعتمد نزعة تجريبية هدفها تحطيم القواعد الكلاسيكية لكتابة القصة، وإعادة تشكيل قوالبها من جديد، من خلال منظور (التجريب)، الذي هو مصطلح قابل للتجديد، والتحديث، ولهذا اقتحم الساحة الأدبية من أوسع الأبواب. فقد بدأت ملامح التجريب تتشكل خلال مرحلة الستينيات في البلدان العربية، ولا سيما في العراق الذي شغل النقاد والقصاصين على حدً السواء، وبذا عدّت آليات التجريب الأكثر قدرة على تخليق التجريب بطرائق جديدة من الكتابة القصصية، وبذا فالقصاصين دخلوا ميدان التجريب ما بعد الحداثية وأدخلوا للقصة صيغًا جديدة وأساليبًا ورؤى مغايرة للسائد والمألوف، والمتداول بحساسية جديدة صادمة لذائقة المتلقي

التنزيلات

منشور

05-03-2024

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

التجريب في القصّة العربيّة القصيرة. (2024). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 459-475. https://doi.org/10.57592/r0qf4125