المرايا العاكسة في رواية (حامل الوردة الأرجوانيّة) لأنطوان الدويهي بحث في بلاغة الرواية

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. قتيبة محسن علي

الملخص

يسعى هذا البحث إلى استكشاف مظاهر سرديّة متنوّعة الصيغ والأشكال عادة، وتقريبها من فكرة المرآة العاكسة، متوسّلا إلى ضمّها في منظومة واحدة عبر الفهم البلاغي لتلك المظاهر حتّى تفسّر مرآتيّاً. الاستيحاء من البلاغة هنا يرتهن إلى طبيعة الفنون البلاغيّة لا سيّما في علمي البيان والبديع، إذ تستثمر آلية تشكّل الفنّ البلاغي لتوصيف المظهر السردي حين يقابل العالم التخيّلي على مستوى البنية الدلاليّة. يقتضي فهم المظهر السردي مرآتيّاًّ أن تكون العلاقة بين المرآة وما تعكسه علاقة توازٍ يتقابل فيها الركنان، فتحدث عمليّة التمرّؤ من خلال تفسيرها بلاغيّاً، وتغدو هذه العلاقة شرطاً لتقبّل المظهر السردي الدخول في عمليّة انعكاس، وهذا مشابه لما يحدث في الأسلوب البلاغي، حين يكون أحد ركنيه غائباً أو صامتاً، يستنطقه الركن الثاني الحاضر أو يقود إليه أو يخفيه. وفي نهاية المطاف تضاف مكتسبات هذه المعالجة إلى شعريّة الرواية.

##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.downloads##

##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.noStats##

تفاصيل المقالة

القسم

بحـــــــوث العــــــدد