الذكاء الاجتماعي وعلاقته بالشخصية المؤثرة لدى طلبة المرحلة الثانوية

المؤلفون

  • م. جيهان زاحم محمد زكي وزارة التربية / مديرية تربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.57592/45p6xy90

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على مستوى الذكاء الاجتماعي لدى طلاب الثانوي والتعرف على الفروق في مستوى الذكاء الاجتماعي والشخصية المؤثرة لدى طلاب الثانوي تبعاً لمتغير النوع ذكور- اناث و قوة العلاقة بين الذكاء الاجتماعي والشخصية المؤثرة واعتمدت الباحثة في دراستها اداتان ، تبنت الباحثة اداة الذكاء الاجتماعي كتفي,(2015) وتم بناء مقياس الشخصية المؤثرة من قبل الباحثة ، بعد ان اتبعت الخطوات العلمية في بنائها والتحقق من صدقهما وثباتها وطبقت المقياسين على عينة تألفت من (100) طالب تم اختيارهم بطريقه طبقية عشوائية وقد قامت الباحثة بمعالجة البيانات احصائيا باستخدام اختبار التجزئة النصفية والاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون, معادلة سبيرمان وبروان, معادلة الاختبار التائي لمعامل الارتباط و استعانت الباحثة بالحقيبة الاحصائية (spss) وكانت نتائج البحث كالاتي: افراد عينة البحث لديهم ذكاء الاجتماعي اعلى من متوسط المجتمع الذين ينتمون اليه وتمت مقارنة المتوسط الذي تحقق بالمتوسط للعينة الفرضي وبفارق ذي دلاله معنوية. ولا توجد فروق في مستوى الذكاء تبعا لمتغير الجنس وان العلاقة بين الذكاء الاجتماعي والشخصية المؤثرة ايجابية.

التنزيلات

منشور

15-04-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

الذكاء الاجتماعي وعلاقته بالشخصية المؤثرة لدى طلبة المرحلة الثانوية. (2025). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(103), 292-306. https://doi.org/10.57592/45p6xy90