أثــــر استراتيــجـية الصعوبة المتدرجة في تـنمية التفكير المتشعب لدى طلاب الصف الرابع الادبي

محتوى المقالة الرئيسي

م . عـلي متـعـب عــمران

الملخص

يهدف البحث الى التعرف (أثــــر استراتيــجـية الصعوبة المتدرجة في تـنمية التفكير المتشعب لدى طلاب الصف الرابع الادبي) ، وللتحقق من صحه الفرضيات الصفرية التي اعدها الباحث مستعملا تصميم تجريبي ذا ضبط شبة جزئي لمجموعتي البحث (تجريبية وضابطة) باختبار قبلي وبعدي ، وتمثلت عينة البحث بـ 60 طالب في كل مجموعة 30 طالب وقد كافأ بينهما بالمتغيرات (تحصيل الوالدين الدراسي - العمر الزمني محسوب بالأشهر للطلاب- درجات مادة التأريخ النهائية للعام الدراسي(2022-2023) - درجة اختبار الذكاء- درجات اختبار التفكير المتشعب) اما اداة الدراسة اعد الباحث مقياسا للتفكير المتشعب مكون من ستة اختبارات فرعية تتكون من اسئلة عامة واسئلة تاريخية وتم التحقق من صدق المقياس وثباته ،كمااستعمل اختبار (T-test) لعينتان مستقلتان متساويتان واختبار(T-test) لعينتان مترابطتان وقد بينت نتائجهما نمو التفكير المتشعب لدى طلاب المجموعة التجريبية نتيجة تفوقهم على طلاب المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياس التفكير المتشعب وفي وضوء هذه النتائج اوصى الباحث بضرورة استعمال استراتيجية الصعوبة المتدرجة من قبل المدرسين لفاعليتها في تنمية التفكير المتشعب ،امتداد لهذا البحث اقترح الباحث اجراء دراسة موازنة بين اثر استراتيجية الصعوبة المتدرجة واستراتيجية اخرى على متغير التفكير الابداعي.

##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.downloads##

##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.noStats##

تفاصيل المقالة

القسم

بحـــــــوث العــــــدد