Enhancing English Language Teaching Through the Use of Impoliteness Strategies in Arabic Movies

محتوى المقالة الرئيسي

Assist. Lect. TAIF SAAD BUSTAN
Assist. Lect. ABEER ALI DINAR2

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى فحص الاستراتيجيات غير المهذبة التي يستخدمها العرب في الأفلام وتنفيذها. لقد درست الأدبيات السابقة بشكل موسع الاستراتيجيات غير المهذبة لمجموعات مختلفة، لكن لم يتم تناول أي منها في المجال العربي. أظهرت النتائج أن هناك أربعة أنواع فقط من التعبيرات التي صدرت من شخصيات أخرى تجاه البطل: الوقاحة الصريحة، الوقاحة النشطة، الوقاحة السلبية، والوقاحة الساخرة أو المتظاهرة. ومع ذلك، لم تظهر المجاملة في أي من الفيلمين. كانت الاستراتيجية غير المهذبة الأكثر شيوعًا التي استخدمتها الشخصيات في الأفلام العربية هي الوقاحة الإيجابية، التي ظهرت في 29 من أصل 73 بيانات (38%). بدورها، أظهرت النتائج أن كل نوع من أنواع الوقاحة السلبية تم تنفيذه بطريقة ما، وكان لكل نوع طريقة تنفيذ محددة. تم تحقيق الوقاحة الصريحة من خلال تصريحات مباشرة وواضحة وغير ملتبسة. تم تنفيذ الوقاحة الإيجابية بطريقتين: الابتعاد عن الشخص الآخر واستخدام الكلمات المحرمة. من ناحية أخرى، تم التعبير عن الوقاحة السلبية في شكل استعلاء، احتقار أو سخرية. لم يكن من الممكن تحقيق المجاملة المزيفة إلا في شكل مجاملة غير صادقة. كان استخدام الكلمات المحرمة هو الاستراتيجية غير المهذبة الأكثر شيوعًا التي استخدمها العرب في أفلام مثل "العسل الأسود" و"سوبر سايز"، تليها الوقاحة المسجلة بشكل صريح. كانت الثالثة هي الاستعلاء أو الاحتقار أو السخرية، تليها السخرية أو المجاملة الزائفة. كانت أقل استراتيجية غير مهذبة شيوعًا هي الحفاظ على مسافة من الآخرين. ومع ذلك، فإن النسبة الصريحة لإسناد صورة سلبية للآخر.

##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.downloads##

##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.noStats##

تفاصيل المقالة

القسم

بحـــــــوث العــــــدد