بناء المشهد التصويري في ديوان عبد الوهاب البياتي

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. ماهر هاشم إسماعيل عبدالله

الملخص

يتناول البحث الحديث عن بناء المشهد التصويري ضمن ديوان الأعمال الشعرية الكاملة لعبد الوهاب البياتي، ويأخذ على عاتقه إظهار الملامح البنائية التي يسير عليها المشهد التصويري مع ربطه بعناصر الحوار، وقد هدف البحث إلى بيان المقصود ببناء المشهد التصويري في القصيدة الشعرية، والكشف عن عناصر هذا البناء، وبيان أهم الآليات الفنية والإبداعية التي يسير عليها الشعراء في بناء مثل هذه المشاهد، وتطبيق ذلك على قصائد الشاعر عبد الوهاب البياتي، كما يهدف إلى توضيح دور الحوار في بناء تلك المشاهد التصويرية، وما أدخله بتحولاته المتنوعة ضمن هذا الإطار. اعتمد البحث على خطوات المنهج الوصفي التحليلي في رصد الظاهرة وتحليلها وصولاً إلى النتائج، ومن جهة أخرى فقد انقسم إلى مبحثين، تناول الأول منهما الحديث عن بناء المشهد التصويري من خلال الحديث عن معنى المشهد، وعلاقته بالصورة، في حين جاء المبحث الثاني تطبيقياً على ديوان عبد الوهاب البياتي ضمن الحديث عن بناء المشهد من وجهة نظر أحد المتحاورين، والحديث عن زاوية التركيز المشهدي، والهروب من بؤرة الحوار، وانتهى البحث بعرض مجموعة من النتائج.

##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.downloads##

##plugins.themes.bootstrap3.displayStats.noStats##

تفاصيل المقالة

القسم

بحـــــــوث العــــــدد