تمثلات الحدث الاجتماعي السيرذاتي في رواية (بوابة بغداد) لأحمد خلف

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د.نوافل يونس الحمداني
حسين علي يوسف

الملخص

إن رواية (بوابة بغداد) استدعتْ بشكلٍ مباشر أحياناً وغير مباشرٍ أحياناً أُخرى الواقع المعيش للمبدع بتجربته الحياتية ، وقد وظّف مُتخيله السردي فنياً حتى بدا ما هو غير مرئي من حياته مرئياً للمتلقي ، فكانتْ الرواية تشفُّ وتدلُّ على مرجعية ذاتية تماهَتْ فنياً في قولبة الرواية لكونها رواية غير معنية بالانعكاس الذاتي وحده ، بل تُشكّل (السيرة الذاتية) بحدثها الاجتماعي (حرب الخليج الأولى وتداعياتها) زاوية النفوذ إلى عالمه الروائي .
في رواية (بوابة بغداد) يروي أحمد خلف عبر سارده ، وقناعه في الرواية (إبراهيم أحمد ياسين) سيرته الذاتية التي هي صورة مُصغرة لسيرة مجتمعٍ عاش ويلات حرب الخليج الأولى سنة 1991م ، واقتسم أبناؤه المصير الواحد في أحداثٍ اجتماعية ذاتية مُؤطّرة بإطارِ زمني محدد هو زمن حرب الخليج الأولى ، فعمل الروائي في الرواية جاء مكملاً لعمل المؤرخ ، إذ المؤرخ ينظر للأحداث نظرة فوقية كلية لا يعبأ بجزئيات الواقع الحياتي اليومي للمواطن العراقي في ظل الحرب، أمّا الروائي أحمد خلف فتعقب تلك الجزئيات ، وقيدها في دفتر كبير هي يومياته، ثم فجّر فيها مكامن القيم الإنسانية تخييليّاً في روايته (بوابة بغداد) .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد