التباكم وعلاقته بالاتصال الاسري لدى طلاب المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • م. د أحمد إبراهيم حمد وزارة التربية / مديرية تربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.57592/274pd723

الملخص

يهدف هذا البحث الى دراسة التباكم وعلاقته بالاتصال الاسري لدى طلاب المرحلة المتوسطة، وقد تطلب أهداف البحث الى إيجاد الأدوات الكفيلة بتحقيق الأهداف ومن خلال إلمام الباحث بالبحوث والأدبيات والمقاييس السابقة الخاصة بمتغيرات البحث، قام الباحث ببناء مقياس التباكم والاتصال الاسري، وبعد التحقق من الخصائص السايكومترية لهما، تم تطبيق هاتين الاداة البحث على العينة البالغة (240) طالباً من المرحلة المتوسط للعام الدراسي(2024- 2025) وبعد جمع الاستجابات وتصحيحها تمت معالجتها احصائياً بالوسائل الاحصائية المناسبة (من اختبار العينة الواحدة t-t-test، واختبار العينة الواحدة t-test، واختبار العينة الثانية t-test، واختبار بيرسون) باستخدام الحزمة الإحصائية (spss) وجد الباحث أن عينة الدراسة كانت بشكل عام في مستوى قوي من التباكم والاتصال الاسري، وفي ضوء النتائج توصل الباحث الى العديد من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

18-07-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

التباكم وعلاقته بالاتصال الاسري لدى طلاب المرحلة المتوسطة. (2025). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(104), 219-240. https://doi.org/10.57592/274pd723