Studying of the Barriers Faced by EFL Iraqi Students in teaching Speaking skills At Intermediate School

المؤلفون

  • Inst. Taghreed Abd –Al-Razak IsmayL جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/18f9n109

الملخص

يعد التحدث جزءًا أساسيًا جدًا في تعلم لغة أجنبية. وفي هذه الدراسة، وجد الباحث كمدرس للغة الإنجليزيةلأكثر من 30 سنة أن الطلاب في أي مستوى مدرسي يواجهون الكثير من العوائق التي تمنعهم من أن يكونوا متحدثين باللغة الإنجليزية بطلاقة. وبالتالي، تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة هذه التحديات لدى طلاب المرحلة المتوسطة الثانية العراقيين في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المدرسة المتوسطة. وتتكون عينة هذا الاستطلاع من 117 طالباً. تم استخدام ألفا كرونباخ لحساب الاتساق الداخلي لتحديد الأسباب التي تؤدي إلى النقص الشفوي واقتراح الحلول للتغلب على هذه التحديات. وأظهرت النتائج أن هناك بعض التحديات التي تتعلق بالطلاب والمعلمين والكتب المدرسية. في الواقع، قد لا تحفز الكتب المدرسية الطلاب على التحدث وخاصة في الوقت المحدد للتدريس وبالتالي تركز بشكل أساسي على تدريس القواعد ومهام الكتابة. واقترح الباحث مجموعة من الحلول لمعالجة هذه المشكلات، منها ضرورة قيام المعلمين بدعم الطلاب في أداء اللغة شفهياً داخل وخارج الفصل الدراسي وتزويد الطلاب بالثقة بالنفس للتحدث بشكل غير متوقع باستخدام تلك اللغة. ويجب عليهم أيضًا تحليل أخطاء الطلاب بشكل مفيد. إلى جانب ذلك، يجب أن تحتوي الكتب المدرسية على الكثير من الصور الاستيعابية تثير مهارات الاتصال الشفهي وتدريبات المفهومة للتحقق من قدرة الطلاب على التحدث بطلاقة.

التنزيلات

منشور

18-07-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

Studying of the Barriers Faced by EFL Iraqi Students in teaching Speaking skills At Intermediate School. (2025). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 1(104), 488-502. https://doi.org/10.57592/18f9n109