التفكير التأمري لدى تدريسيي المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • م.م عبد اللطيف طلب عبود جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية
  • أ.د. هيثم احمد علي الزبيدي جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/j8txqe47

الملخص

يهدف البحث الى تعرف: 1ـ التفكير التأمري لدى تدريسيي المرحلة الإعدادية. ولتحقيق أَهداف البحث قام الباحث ببناء مقياس التفكير التأمري وفق نظرية دوغلاس وآخرون(Douglas,et al,2021) ، بعد ان اتُبعت الخطوات العلمية في بنائه، والتحقق من الصدق الظاهري، وصدق البناء، تم التحقق من الثبات بطريقة اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0.86)، في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة الفا كرونباخ(0.83)، وطبق المقياس على عينة البحث التي تألفت من(400) مدرس ومدرسة من مديرية تربية ديالى، بعد ان تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب. وباستخدام الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، ومعالجة بيانات الدراسة احصائيا باستعمال الوسائل الاحصائية (الاختبار التائي لعينة واحدة، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون، والاختبار التائي لدلالة معامل الارتباط، ومعادلة الفا كرونباخ، تحليل الانحدار المتعدد). توصل البحث الى إن افراد عينة البحث لديهم تفكير تآمري، وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج قدم الباحث عدداً من الاستنتاجات التوصيات والمقترحات...

التنزيلات

منشور

28-06-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

التفكير التأمري لدى تدريسيي المرحلة الاعدادية. (2025). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 2(104), 33-51. https://doi.org/10.57592/j8txqe47