التفكير التقييمي لدى مديري المدارس

المؤلفون

  • م.م. عثمان حسين علي جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية
  • أ.د. زهرة موسى جعفر جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/46sd7n75

الملخص

هدف البحث الحالي الى تعرف : التفكير التقييمي لدى مديري المدارس، والفروق ذات الدلالة الاحصائية في التفكير التقييمي لدى مديري المدارس بحسب متغير الجنس (ذكور – اناث)، وتكونت عينة البحث من (400) مدير ومديرة من مديري المدارس في المديرية العامة للتربية في ديالى اختيرت بالطريقة العشوائية الطبقية ذات الأسلوب المتناسب، ولتحقيق أهداف البحث الحالي تم الاعتماد على مقياس ماكينتوش واخرون (Mcintosh et al,2020) وقام الباحثان بترجمته الى اللغة العربية وفق الطريقة الراجعة لهامبلتون واخرون (2005)، وتم التحقق من صدق الترجمة، وكذلك تم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء للأداة، والتحقق من ثبات المقياس بطريقتين، طريقة الاختبار وإعادة الاختبار والتي بلغ فيها معامل الثبات (0.82)، وطريقة الفا كرونباخ التي بلغ فيها معامل الثبات (0.895)، وتكون المقياس بصيغته النهائية من (18) فقرة موزعة على ثلاث مجالات وهي (طرح اسئلة مدروسة والبحث عن البدائل، وصف وتوضيح التفكير، الايمان بالتقييم وممارسته)، وتم أستعمال الوسائل الاحصائية الاتية لمعالجة البيانات (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، والاختبار التائي لعينة واحدة، ومعامل أرتباط بيرسون، ومعامل الفا كرونباخ) وإشارت النتائج إلى أن عينة البحث يوجد لديهم تفكير تقييمي قياسًا بالمتوسط الفرضي للمقياس وأنه لاتوجد هناك فروق ذات دلالة احصائية في التفكير التقييمي لدى عينة البحث بحسب متغير الجنس (ذكور – اناث) وخرج البحث الحالي بعدد من التوصيات والمقـترحات .

التنزيلات

منشور

28-06-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

التفكير التقييمي لدى مديري المدارس. (2025). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 2(104), 141-162. https://doi.org/10.57592/46sd7n75