أثر برنامج ارشادي بأسلوب التنظيم الذاتي في تخفيض قلق الجمهور لدى طلاب الجامعة

المؤلفون

  • م.م. علي منذر زيدان التميمي جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية
  • أ.د عدنان محمود عباس المهداوي جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/4bwhas72

الملخص

يهدف البحث الحالي: - تعرف قلق الجمهور لدى طلاب الجامعة - تعرف أثر البرنامج الإرشادي بأسلوب التنظيم الذاتي في تخفيض قلق الجمهور لدى طلاب الجامعة. التعرف على حجم الأثر الذي يحققه البرنامج الارشادي بأسلوب التنظيم الذاتي في تخفيض قلق الجمهور لدى طلاب الجامعة. ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث ببناء مقياس قلق الجمهور والمتكون من (18) موقفا موزع على ثلاثة مجالات, اختار الباحث عينة (600) طالب لاستخراج الخصائص السايكومترية للمقياس، وتم التحقق من صدق المقياس، وكذلك الثبات من خلال طريقتين إعادة الاختبار والفاكرونباخ، طبق المقياس على عينة مكونة من (100) طالب واختيرت عينة (20) طالبا ممن كانت درجاتهم اقل من الوسط الفرضي (36) على مقياس قلق الجمهور، ثم تم اختيار التصميم التجريبي للمجموعتين التجريبية والضابطة، وتقسيم العينة الى مجموعتين لكل مجموعة (10) طلاب، واستخراج التكافؤ بين المجموعتين، وتكون البرنامج الارشادي من (12) جلسة، وباستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة من خلال برنامج ((SPSS) أظهرت النتائج ان افراد عينة البحث يعانون من ارتفاع في مستوى قلق الجمهور، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي، أظهرت نتائج البحث يوجد قلق الجمهور لدى طلاب الجامعة وخرج الباحث في ضوء نتائج البحث بعددٍ من والتوصيات، والمقترحات.

التنزيلات

منشور

28-06-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

أثر برنامج ارشادي بأسلوب التنظيم الذاتي في تخفيض قلق الجمهور لدى طلاب الجامعة. (2025). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 2(104), 206-235. https://doi.org/10.57592/4bwhas72