الرشاقة الشخصية لدى تدريسي الجامعة

المؤلفون

  • م .م حسام سعد ناجي جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية
  • أ . د هيثم احمد علي الزبيدي

DOI:

https://doi.org/10.57592/mq2fpz30

الملخص

يهدف البحث التعرف الى الرشاقة الشخصية لدى تدريسي الجامعة ، والفروق ذات الدلالة الاحصائية في الرشاقة الشخصية لدى تدريسي الجامعة تبعا لمتغير الجنس ( ذكور ، اناث) والتخصص( علمي ، انساني) و تكونت العينة من (400) تدريسي وتدريسية من جامعة ديالى بعد ان تم اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية .ولتحقيق اهداف البحث قام الباحثان ببناء مقياس الرشاقة الشخصية وفق انموذج ل (Raji Sivaraman and Michel Rakaka 2017)) (أنموذج الرشاقة الشخصية PALHT ) الذي عرفها (القدرة على التوافق بيسر وتلقائية وسرعة مع التغير في الأولويات والأفكار والطرائق ) وتالف المقياس من (21) فقرة وتم التحقيق من الخصائص السيكومترية من الصدق الظاهري وصدق البناء ومن ثباته حيث بلغ معامل الثبات بطريقة الفا كرونباخ (0.80) وبطريقة اعادة الاختبار (0،82)، وبعد معالجة البيانات البحث احصائيا باستعمال الحقيبة الاحصائية (Spss) لكل من ( الاختبار التائي لعينة واحدة ، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، ومعامل الارتباط بيرسون ومعادلة الفا كرونباخ ) توصل الباحث الى النتائج الاتية : ان افراد عينة البحث لديهم رشاقة شخصية قياسا بالمتوسط النظري للمقياس ، لا توجد فروق دال احصائيا تبعا لمتغير الجنس والتخصص في

التنزيلات

منشور

29-06-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

الرشاقة الشخصية لدى تدريسي الجامعة. (2025). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 2(104), 375-395. https://doi.org/10.57592/mq2fpz30