اثر برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تنمية الاستغراق الوظيفي لدى الموظفات

المؤلفون

  • حنين محمد عكله
  • ا.د عدنان محمود عباس جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/gge0ve65

الملخص

يهدف البحث الحالي الى معرفة (اثر برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تنمية الاستغراق الوظيفي لدى الموظفات) وتم الاطلاع على الادبيات والدراسات السابقة التي تناولت الاستغراق الوظيفي اسفرت النتائج الى بناء مقياس الاستغراق الوظيفي وقد تبنت الباحثة تعريف ( William kahn,1990) للاستغراق الوظيفي من اجل بناء فقرات المقياس والذي تكون في صيغته النهائية من (33) فقرة، موزع على ثلاثة مجالات (الاستغراق المعرفي, الاستغراق العاطفي, الاستغراق الجسدي) وتم تطبيق المقياس على عينة بلغت(400) موظفة, وصمم الباحثان لأغراض الدراسة برنامجاً ارشادياً يستند الى انموذج الإرشادي (العلاج الواقعي )لـ بوردز ودراري( Borders and Drury,1992) الذي طبق على المجموعة التجريبية في جلسات بلغ عددها (12) جلسة بواقع جلستين في كل اسبوع وكانت مدة الجلسة (60) دقيقة كما تمت معالجة البيانات باستعمال برنامج (spss) وعدد من الوسائل الأحصائية ، وقد اظهرت النتائج ان للبرنامج الإرشادي بأسلوب العلاج الواقعي اثراً في تنمية الاستغراق الوظيفي لدى الموظفات وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحثان مجموعة من التوصيات والمقترحات

منشور

29-08-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد