التفكير العفوي لدى الطلبة المتميزين واقرانهم العاديين من المرحلة الاعدادية ( دراسة مقارنة)

المؤلفون

  • م.م وئام رشيد حسن جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية
  • د . محمد ابراهيم حسين جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/tvbstv40

الملخص

يهدف البحث الى التعرف : 1- التفكير العفوي لدى طلبة المرحلة الاعدادية . - دلالة الفروق الاحصائية في التفكير العفوي تبعاً لمتغيري نوع الدراسة ( متميزين – عاديين ) والجنس ( ذكور – اناث ) . لتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس التفكير العفوي وفق نظرية ويندت ( 2007) بعد ان اتبعت الخطوات العلمية في بنائه والتحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء تم التحقق من الثبات بطريقة اعادة الاختبار اذ بلغ معامل الثبات في طريقة اعادة الاختبار( 87%) في حين بلغ معامل ثبات الفاكرونباخ (79%) طبقت الباحثة مقياس البحث على عينة البحث التي تألفت من ( 400) طالب وطالبة من الطلبة المتميزين واقرانهم العاديين من المرحلة الاعدادية في قضاء بعقوبة المركز بع ان تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب وبااستخدام الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية ( SPSS) , توصل البحث الى النتائج الاتية :- 1- ان افراد عينة البحث لديهم تفكير عفوي . 2- توجد فروق ذات دلالة احصائية في التفكير العفوي تبعاً لمتغيري نوع الدراسة ( متميزين – عاديين ) وهو لصالح الطلبة الاعتياديين والجنس ( ذكور- اناث ) وهو لصالح الاناث . وفي ضوء النتائج خرج البحث في عدة مقترحات وتوصيات

التنزيلات

منشور

29-08-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد