استعمال الدافعية كوسيلة تعزيز نحو تعلم اللغة العربية الفصحى بين طلبة الاختصاصات المختلفة

المؤلفون

  • م.م سوزان عبدالستار عبدالحسين جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/4v7x5r02

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على دور الدافعية كوسيلة لتعزيز تعلم اللغة العربية الفصحى بين طلبة الاختصاصات المختلفة في الجامعات، ولا سيما في ظل التحديات التي تواجه الطلبة في إتقان اللغة الفصحى كتابةً وتحدثًا. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم توزيع استبانة على عينة من الطلبة من تخصصات متنوعة لقياس مستوى دافعيتهم نحو تعلم اللغة، وتحديد العوامل التي تسهم في تحفيزهم. أظهرت نتائج الدراسة أن هناك علاقة إيجابية بين ارتفاع مستوى الدافعية لدى الطلبة وبين تحسن أدائهم في تعلم اللغة العربية الفصحى. كما تبين أن بعض العوامل مثل الأهداف المهنية، الهوية الثقافية، ودور المعلم، تؤثر بدرجة كبيرة في رفع دافعية الطلبة. وأكدت الدراسة على أهمية تكييف طرائق التدريس لتكون محفزة، وتوفير بيئات تعليمية تدعم التعلم التفاعلي واستخدام التقنيات الحديثة. توصي الدراسة بضرورة تعزيز الوعي بأهمية اللغة العربية الفصحى، وتصميم برامج تعليمية تراعي حاجات وتخصصات الطلبة، إضافة إلى تدريب المعلمين على استخدام أساليب تعليمية تحفز الطلبة وتعزز ارتباطهم بلغتهم الأم.

التنزيلات

منشور

29-08-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد