أثر برنامج إرشادي مستند إلى نظرية الاختيار في تخفيض الاستهلاك الترفي لدى طالبات الجامعة

المؤلفون

  • براء مجيد محمود
  • أ.د سناء حسين خلف جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/t48cq730

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة (أثر برنامج إرشادي مستند إلى نظرية الاختيار في تخفيض الاستهلاك الترفي لدى طالبات الجامعة) وتم الاطلاع على الادبيات والدراسات السابقة التي تناولت الاستهلاك الترفي اسفرت النتائج إلى بناء مقياس الاستهلاك الترفي وقد تبنت الباحثتان تعريف (فبلن، 1960) من اجل بناء فقرات المقياس والذي تكون في صيغته النهائية من (26) فقرة، وصممت الباحثتان لأغراض الدراسة برنامجاً إرشادياً يستند إلى الأسلوب الإرشادي (نظرية الاختيار) لـ 1992)،Borders & Drury) الذي طبق على المجموعة التجريبية في جلسات بلغ عددها (12) جلسة إرشادية بواقع جلستين في كل اسبوع وكانت مدة الجلسات الإرشادية (60دقيقة) كما تمت معالجة البيانات باستعمال برنامج (SPSS) وعدد من الوسائل الاحصائية، واظهرت النتائج أن للبرنامج الإرشادي المستند إلى نظرية الاختيار أثراً في تخفيض الاستهلاك الترفي لدى طالبات الجامعة وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

15-09-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد