التفكك الايجابي لدى طالبات المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • فرح مازن صلاح الدين
  • أ.م.د محمد ابراهيم حسين

DOI:

https://doi.org/10.57592/8jxmcp34

الملخص

يهدف البحث التعرف الى مستوى التفككك الايجابي لدى طالبات المرحلة الاعدادية ، أتبعت الباحثة المنهج الوصفي في أعداد البحث وتحدد البحث الحالي بطالبات المرحلة الاعدادية في المدارس الصباحية الحكومية لمركز قضاء بعقوبة والتابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى للعام الدراسي (2024-2025) والبالغ عددها (30) مدرسة اذ بلغ عدد طالباتها (15953) طالبة وتم تطبيق المقياس الذي تم بناءه من قبل الباحثة على عينة مكونن من (369) طالبة موزعات على 8 مدارس وقامت الباحثة ببناء مقياس التفكك الايجابي الذي تكون من (25) فقرة موزعة على خمس مجالات بواقع (5) فقرات لكل مجال، وتحققت الباحثة من صدق المقياس من خلال الصدق الظاهري و مؤشرات صدق البناء، أما الثبات فاستخرج بطريقة إعادة الاختبار وبلغ (0.84) ، وبطريقة معادلة ألفا كرونباخ للاتساق الداخلي إذ بلغ (0.93)، ولمعالجة بيانات البحث استعملت الباحثة عدداً من الوسائل الإحصائية ومنها : الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، معامل ارتباط بيرسون، معادلة ألفا كرونباخ، اختبار مربع كا2، وأظهرت نتائج البحث انخفاض مستوى التفكك الايجابي لعينة البحث، وخرجت الباحثة في ضوء نتائج البحث بعدداً من الاستنتاجات، والتوصيات، والمقترحات.

التنزيلات

منشور

15-09-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد