النمذجة الكارتوكرافية لتحليل واقع خدمة التعليم الابتدائي في مدينة بلدروز

المؤلفون

  • م. د سيف محمد عبد منديل الجميلي جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/zgtr8f94

الملخص

تعتبر المحاكاة و النمذجة من أهم التقنيات المستخدمة في التحليل والتعامل مع الظواهر الجغرافية المختلفة، حيث تتميز هذه النماذج بقدرتها على شرح سلوك هذه الظواهر وإمكانية التنبؤ بها في المستقبل. تعتمد عملية اختيار النماذج بشكل رئيس على طبيعة البيانات المقدمة. ويهدف هذا البحث إلى بناء نموذج تحليلي مكاني لقاعدة بيانات جغرافية لدراسة خدمة التعليم الابتدائي في مدينة بلدروز ، باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية، وذلك بمحاكاة مجموعة من أدوات التحليل المكاني باستخدام برنامج 10.7 ArcGIS لبناء علاقات رياضية وإحصائية مكانية للمدارس. وربطها ببعضها، ومن ثم مقارنة نتائج هذه المحاكاة بالمعايير العراقية المعتمدة في إنشاء المدارس وتوزيعها في المدينة . تم عرض النتائج على شكل خرائط رقمية مختلفة وربطها بقاعدة بيانات جغرافية، ثُمَّ بناء مجموعة من الاستفسارات المكانية لقياس توزيع خدمة التعليمية الابتدائي المثالي على مستوى الأحياء .

منشور

15-09-2025

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد