الموقف من قصيدة السرد عند د.حاتم الصكر

محتوى المقالة الرئيسي

مروه مهدي صالح
أ.م.د سعيد عبد الرضا خميس

الملخص

يُعنى هذا البحث ببيان الموقف النقدي من قصيدة السيرة من المنظور النقدي للدكتور حاتم الصكر من خلال الوقوف على نماذجها المطروحة في مؤلفاته النقدية،  وقد وقعت "قصيدة السرد" الخاصة بالسيرة في قسمين وفق ما تناولته من موضوعات، الاول: قصيدة السيرة الذاتية، والثاني: قصيدة السيرة الموضوعية، وقد تضمن كلًّا منهما أنماطًا أو تقنيات شعرية كالمرايا والقناع،  ورغم ما مثلته هذه القصيدة من نوعٍ شعريٍ مختلف غير أنها ظلَّت على حافة النقد وهوامشه، ومع ذلك حظيت باهتمام بعض النقاد الغرب، أمثال : ميشيل ليريس وعربيًا د.خالد شكري هياس، ولا يمنح هذا النوع من القصائد القارئ فرصة التعرف على سيرة ذاتية، وقد كان المضمون غير حافل بالغاية الاسمى وهي تحقيق الشعرية فيما هو سرد-ذاتي ؛  أما السرد الموضوعي فقد مثَّل نمطا شعريا مُتكئًا على مبدأ ترسيخ النبضة السردية في الجسد الشعري، ولعلَّ من ابرز انماط قصائد السرد الموضوعي: القصيدة المطولة، قصيدة الواقعة التاريخية، قصيدة الحكاية .

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد