تأثير أسلوب تغيير القواعد في خفض انغلاق الذات لطالبات المرحلة الاعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

افتخار مزهر علي
ا.م.د.سميعة علي حسن التميمي

الملخص

تأثير أسلوب تغييبر القواعد  في خفض انغلاق الذات لطالبات المرحلة الاعدادية ولتحقيق هذا الهدف قدمت الباحثة الفرضيات الاتية :


   ولغرض اجراء البرنامج الإرشادي بأسلوب تغيير القواعد  وفق نظرية (العلاج المعرفي آرون بيك) اذ تم اختيار (30) طالبة وزعت عشوائيا الى  ثلاث مجموعات (مجموعة تجريبية وضابطة ) بواقع (10) طالبات لكل مجموعة وتم استخراج الوسط الحسابي والانحراف المعياري والوزن المئوي لكل فقرة من فقرات المقياس , وقد كانت جلسات البرنامج بواقع (12) جلسة تتم في كل اسبوع جلستين لكل مجموعة .


فيما اشارت نتائج البحث الى:


1- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0,05) في خفض انغلاق الذات  لدى المجموعة الضابطة وفق  الاختبار(القبلي – العدي).


2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) في خفض انغلاق الذات لدى المجموعة  التجريبية  على وفق الاختبار (القبلي – البعدي).

تفاصيل المقالة

القسم
بحـــــــوث العــــــدد