تأثير أسلوب تغيير القواعد في خفض انغلاق الذات لطالبات المرحلة الاعدادية
DOI:
https://doi.org/10.57592/djhr.v2i84.632الملخص
تأثير أسلوب تغييبر القواعد في خفض انغلاق الذات لطالبات المرحلة الاعدادية ولتحقيق هذا الهدف قدمت الباحثة الفرضيات الاتية :
ولغرض اجراء البرنامج الإرشادي بأسلوب تغيير القواعد وفق نظرية (العلاج المعرفي آرون بيك) اذ تم اختيار (30) طالبة وزعت عشوائيا الى ثلاث مجموعات (مجموعة تجريبية وضابطة ) بواقع (10) طالبات لكل مجموعة وتم استخراج الوسط الحسابي والانحراف المعياري والوزن المئوي لكل فقرة من فقرات المقياس , وقد كانت جلسات البرنامج بواقع (12) جلسة تتم في كل اسبوع جلستين لكل مجموعة .
فيما اشارت نتائج البحث الى:
1- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0,05) في خفض انغلاق الذات لدى المجموعة الضابطة وفق الاختبار(القبلي – العدي).
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) في خفض انغلاق الذات لدى المجموعة التجريبية على وفق الاختبار (القبلي – البعدي).
