تأثير أسلوب تغيير القواعد في خفض انغلاق الذات لطالبات المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • افتخار مزهر علي
  • ا.م.د.سميعة علي حسن التميمي جامعة ديالى/كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v2i84.632

الملخص

تأثير أسلوب تغييبر القواعد  في خفض انغلاق الذات لطالبات المرحلة الاعدادية ولتحقيق هذا الهدف قدمت الباحثة الفرضيات الاتية :

   ولغرض اجراء البرنامج الإرشادي بأسلوب تغيير القواعد  وفق نظرية (العلاج المعرفي آرون بيك) اذ تم اختيار (30) طالبة وزعت عشوائيا الى  ثلاث مجموعات (مجموعة تجريبية وضابطة ) بواقع (10) طالبات لكل مجموعة وتم استخراج الوسط الحسابي والانحراف المعياري والوزن المئوي لكل فقرة من فقرات المقياس , وقد كانت جلسات البرنامج بواقع (12) جلسة تتم في كل اسبوع جلستين لكل مجموعة .

فيما اشارت نتائج البحث الى:

1- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0,05) في خفض انغلاق الذات  لدى المجموعة الضابطة وفق  الاختبار(القبلي – العدي).

2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) في خفض انغلاق الذات لدى المجموعة  التجريبية  على وفق الاختبار (القبلي – البعدي).

التنزيلات

منشور

14-08-2022

كيفية الاقتباس

تأثير أسلوب تغيير القواعد في خفض انغلاق الذات لطالبات المرحلة الاعدادية. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 2(84), 103-130. https://doi.org/10.57592/djhr.v2i84.632