جهود الدكتور حسن الملخ في تيسير النحو العربيّ وتعليمه
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
لقد ظهرت دعوات ومحاولات لتجديد النحو وتيسيره؛ وذلك لصعوبة النحو على الدارسين والذين يدرسونه، وسلك أصحاب هذه الدعوات مناهج واتجاهات متعددة، وتفاوتوا في تطبيق مفهوم التيسير كلٌّ حسب فهمه، فمنهم من عُني بالمادة النحوية، ومنهم من عُني بالمنهج المتعلق بوصف المادة ، ويرى الملخ بأن العناية تكون للجانبين معًا، وإنّ التيسير عنده كان من منظورين: تربويّ تعليميّ بالاستعانة بنظريات التعليم وطرائق التدريس الحديثة، ومنهجي يتعلق بوصف المادة اللغوية، وقد دعا الملخ إلى التمسّك بالنحو التعليمي التربويّ، ودعا الملخ إلى ضرورة إعادة تحديث الخطاب النحويّ في التعليم بالالتزام بثلاثة أركان مهمة: الاول: التحرر من الالتزام بكتاب واحد مقرر، والثاني: الإفادة من المنجزات العلمية التربوية والاجتماعية والنفسية واللسانية، والثالث: تطوير الخبرة العلمية في التعليم باعتماد مبدأ التغذية الراجعة الذاتية.