تصورات معلمي المرحلة الابتدائية لأهمية تضمين مفاهيم التربية البيئية في كتب العلوم في تكوين الاتجاهات البيئية لدى التلاميذ

المؤلفون

  • د. أروى عبد المنعم محمد الرفاعي أستاذ مساعد في أصول التربية - قسم التربية الإسلامية والمقارنة - كلية التربية – جامعة أم القرى

DOI:

https://doi.org/10.57592/djhr.v2i74.835

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: تصورات، المرحلة الابتدائية، مفاهيم التربية البيئية

الملخص

سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن تصورات معلمي المرحلة الابتدائية لأهمية تضمين مفاهيم التربية البيئية في كتب العلوم في تكوين الاتجاهات البيئية لدى التلاميذ. تكونت عينة الدراسة من (200) معلم ومعلمةٍ من معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في الأردن، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة خاصة لأغراض الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تصورات معلمي المرحلة  الابتدائية لمدى أهمية توافر المفاهيم البيئية في كتب العلوم في تكوين الاتجاهات البيئية لدى التلاميذ في الأردن بشكل عام كانت مهمة بدرجة عالية. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( (0.05=αفي مستوى أداء أفراد الدراسة تعزى للجنس والخبرة أو التفاعل بينالجنس والمؤهل، في حين بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة( (0.05=αفي مستوى أداء أفراد الدراسة تعزى للمؤهل العلمي.

 

التنزيلات

منشور

15-08-2022

إصدار

القسم

بحـــــــوث العــــــدد

كيفية الاقتباس

تصورات معلمي المرحلة الابتدائية لأهمية تضمين مفاهيم التربية البيئية في كتب العلوم في تكوين الاتجاهات البيئية لدى التلاميذ. (2022). مجلة ديالى للبحوث الانسانية, 2(74), 24-40. https://doi.org/10.57592/djhr.v2i74.835